تسجيل الدخول



اخر المواضيع


بحث لتخصص طب الاسنان و العلوم - تركيب طقم الاسنان بحث

تخصص طب الاسنان و العلوم بحث بحث عن تركيب طقم الاسنان طقم الأسنان • طقم الأسنان هو بديل صناعي للأسنان المفقودة. يوجد نوعان من أطقم الأسنان: o طقم

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 11-06-2011, 10:14 PM   #1

Eng.ZuhaiR
alkap ~
 
الصورة الرمزية Eng.ZuhaiR

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 3
التسِجيلٌ : Aug 2007
مشَارَڪاتْي : 35,039
مُڪإني : QaTaR
الُجٍنس :
دًولتّيَ : دولتي Qatar
مُزَأجِيِ : مزاجي
 نُقآطِيْ » Eng.ZuhaiR is a name known to allEng.ZuhaiR is a name known to allEng.ZuhaiR is a name known to allEng.ZuhaiR is a name known to allEng.ZuhaiR is a name known to allEng.ZuhaiR is a name known to allEng.ZuhaiR is a name known to allEng.ZuhaiR is a name known to allEng.ZuhaiR is a name known to allEng.ZuhaiR is a name known to allEng.ZuhaiR is a name known to all
мч ѕмѕ ~
اهلا و سهلا بالجميع في حال وجود اي استفسار او شكوى لا تتردد ابدا بمراسلتي في رسائل الزوار او فتح موضوع في قسم الشكاوي
мч ммѕ ~
My Mms ~

180  
افتراضي بحث لتخصص طب الاسنان و العلوم - تركيب طقم الاسنان بحث





June 11th, 2011

تخصص طب الاسنان و العلوم بحث
بحث عن تركيب طقم الاسنان


طقم الأسنان
طقم الأسنان هو بديل صناعي للأسنان المفقودة. يوجد نوعان من أطقم الأسنان:
o طقم كلي: لتعويض جميع الأسنان.
o طقم جزئي: للأشخاص الذين يملكون بعض الأسنان و يعوض الطقم الجزئي بقية أسنانهم المفقودة.
الطقم الكلي
يستخدم الطقم الكلي للأشخاص الذين فقدوا أسنانهم كلها. الطقم الكلي عبارة عن قطعة من البلاستيك مطابقة تماما للون اللثة، يتم تركيب أسنان صناعية عليها. و بذلك يعوضك هذا النوع من العلاج عن جميع أسنانك المفقودة.

الطقم الجزئي
الطقم الجزئي عبارة عن أسنان صناعية مثبتة على قطعة من البلاستيك المطابق للون اللثة، متصلة بقضيب معدني من شأنه أن يثبت الطقم الجزئي بالأسنان المتبقية في الفم. يقوم الطقم الجزئي بوظيفتين: فهو يعوضك عن الأسنان المفقودة، و يمنع الأسنان الطبيعية المتبقية في الفم من الحركة السلبية.
هل هناك بديل لطقم الأسنان؟
نعم، زراعة الأسنان يمكن أن تـثبت فوقها جسور للتعويض عن الأسنان المفقودة. و بذلك لا يصبح هناك داع لطقم الأسنان. تكلفة زراعة الأسنان عادة ما تكون عالية لكن جودتها أعلى بكثير بالمقارنة مع طقم الأسنان. زراعة الأسنان مستمرة في الانتشار بشكل ملحوظ لدرجة أنه من المحتمل أن تصبح الزراعة بديلا لطقم الأسنان. لكن الزراعة لاتصلح في بعض الحالات. راجع طبيب أسنانك لتشخيص حالتك.

كيف سأشعر حيال طقم أسناني الجديد؟
في البداية ستشعر بأن هناك جسم غريب في فمك. كذلك ستشعر أن الطقم سيتحرك أو سيسقط من مكانه إلى أن تتعود عضلات الخدين و اللسان على ابقاء الطقم ثابتا. من الطبيعي أيضا أن تحس بآلام تحت الطقم الجديد، يجب عليك زيارة طبيب الأسنان لتعديل الطقم و حل المشكلة. كذلك يكون هنالك زيادة ملحوظة في كمية اللعاب أول أيام ارتداء الطقم، لكن سرعان ما يتعود الفم على الطقم الجديد.

هل سيغير طقم الأسنان من شكلي؟
يصنع طقم الأسنان ليطابق شكل لثتك و أسنانك. لذلك فإن شكل طقم الأسنان عادة ما يكون مقبولا للغاية. كذلك يمكن لطقم الأسنان أن يجعل ابتسامتك أحلى و يجعل وجهك يبدو طبيعيا و أكثر امتلاء.

هل سيكون مضغ الطعام أصعب باستخدام طقم الأسنان؟
يتطلب استخدام طقم الأسنان القليل من الممارسة. في البداية عليك بالأطعمة اللينة او الأطعمة المقطعة الى قطع صغيرة إلى أن تتعود على الطقم. امضغ الطعام ببطء و استخدم الجانبين معا. تجنب الأطعمة الحارة أو الصلبة. كذلك تجنب اللبان (العلكة) إذ أنه من الممكن أن يحرك اللبان الطقم من مكانه.

هل سيغير الطقم مخارج الحروف عند النطق؟
قد تجد صعوبة عند لفظك بعض الكلمات. لكن مع مرور الوقت و الممارسة ستعود الأمور كما كانت علية و ستتعود على الطقم الجديد. إذا تلامس طقمي أسنانك أثناء الكلام و أصدرا صوتا عليك مراجعة طبيب أسنانك.

هل يمكن ارتداء طقم الأسنان طوال اليوم؟
سيعطيك طبيب أسنانك إرشادات استخدام طقم الأسنان الخاصة بحالتك. من الضروري جدا إزالة الطقم عند النوم. عدم إزالته تؤدي إلى الإصابة بفطريات الفم. تستغل اللثة فترة إزالة الطقم لبناء نفسها. كما يمكن للعاب و اللسان أن يقوما بتنظيف الفم و اللثة. لكن خلال الأيام الأولى يستحسن ارتداء طقم الأسنان طوال اليوم حتى عند النوم. لن يكون ذلك مريحا و لكن تعتبر هذه أفضل وسيلة للتعرف على الأماكن التي يجب تعديلها في الطقم.

هل من الأفضل استخدام لاصق طقم الأسنان؟




لاصق طقم الأسنان هو مادة لاصقة توضع على السطح الداخلي للطقم و يساعد على لصق الطقم في مكانه على الفك. إذا كان طقم أسنانك غير ثابت لا تستخدم اللاصق. بل قم بمراجعة طبيب الأسنان. لا يعتبر اللاصق علاجا لمشكلة ثبات الطقم و لكنه وسيلة يتحسن بها أداء الطقم. يستخدم اللاصق في الحالات التالية:
• لزيادة ثبات الطقم و بالتالي زيادة قوة العضة.
• لمساعدة مرضى جفاف الفم. يقوم اللعاب بدور كبير في لصق الطقم. و عندما ينقص اللعاب يكون لبس الطقم أصعب.

كيف يتم استخدام لاصق طقم الأسنان؟
هناك أربعة قواعد يجب عليك اتباعها عند استخدام اللاصق:
1. استخدم أقل كمية ممكنة. أضف كمية قليلة، ثم قم بزيادتها تدريجا.
2. وزع اللاصق بالتساوي على السطح الداخلي للطقم.
3. نظف الطقم جيدا قبل وضع اللاصق.
4. يعمل اللاصق بشكل أفضل على طقم الأسنان الثابت و الجيد الصنع.

ما هي عيوب طقم الأسنان؟
طقم الأسنان ليس علاجا لمشكلة فقدان الأسنان، إنما هو وسيلة للتعايش مع المشكلة. يمكن من خلال طقم الأسنان أن يحسن المريض من قدرته على المضغ و من شكل ابتسامته. من عيوب طقم الأسنان أنه:
• ليس علاجا دائما. فالعمر الإفتراضي لطقم الأسنان هو خمسة الى سبعة أعوام. يتغير شكل الفك مع مرور السنين نتيجة لانحسار العظم، مما يجعل تغيير الطقم ضروريا.
• يمكن أن يسبب الطقم التهابات في اللثة ناتجة عن عدم اتباع ارشادات تنظيف الطقم أو ناتجة عن ترك الطقم في الفم خلال فترة النوم.
• يمكن أن يسبب إحراجا إذا سقط أثناء الحديث أو الأكل أمام الآخرين.
• يمكن ان تسبب حركة الطقم غير الثابت ذوبان عظم الفك أو التهابات في اللثة



الطقم ( البدلة - الوجبة ) الجزئي


طقم الأسنان الجزئي هو جهاز متحرك لتعويض الجزئي للأسنان ( أنظر الصورة المرفقه )

يوجد منه نوعان :

نوع عادي يصنع من اللدائن ( الأكريل ) تصف عليه أسنان بلاستكية أو برسلان حسب الطلب .

ميزة أسنان البرسلان أنها أجمل وطبيعية أكثر من أسنان البلاستك ولكن بها عيب واحد أنه يمكن عند بعض المرضى أن يصدر صوت تصادم الفكين وخاصة إذا كان الطقم الجزئي غير ثابت .








نوع يسمى طقم جزئي فيتاليوم أو طقم جزئي هيكلي وهو الأفضل بكثير من النوع الأول ، وبه خواص عظيمة لا تتوفر في النوع الأول وهي :

ثبات الطقم الجزئي الفيتاليوم أفضل بكثير لأن المحابس الموجودة في البدلة تحيط البدلة من جميع الجهات

الضغط النازل على الطقم يتوزع على الأسنان وليس على اللثة ( ولتعلم عزيزي المريض أن 1 سنتمتر مربع من مساحة السطح الماضغ للأسنان يحمل ثقل مضغ يقدر بـ 150 كيلو غرام بينما اللثة لا تتحمل إلى القليل جداً )

الطقم الجزئي الفيتاليوم خفيف الوزن ورقيق .

الطقم الجزئي الفيتاليوم ناقل للحرارة حيث أنك تشعر بشعور طبيعي عند تناول الطعام والشراب






الطقم ( البدلة - الوجبة ) الكاملة


طقم الأسنان ، الذي يطلق عليه أيضاً التركيبة الصناعية الكاملة ، يحل محل الأسنان الطبيعية التي تم خلعها . إن إعادة تركيب أسنان بدل من الأسنان التي تم خلعها له فوائد هامة على الصحة والمظهر ، فهو يعطي دعامة للخدين والشفتين وبدون هذه الدعامة ، فإن ارتخاء عضلات الوجه يجعل الإنسان يبدو أكثر سناً ، كما أن تركيب الأسنان البديلة يعمل على تحسين قدرة الشخص على الكلام وتناول الطعام .
طقم الأسنان الكامل أيضاً يوجد منه نوعان :
نوع عادي أو أكريل يصنع من اللدائن ( الأكريل ) تصف عليه أسنان بلاستكية أو برسلان حسب الطلب .

ميزة أسنان البرسلان أنها أجمل وطبيعية أكثر من أسنان البلاستك ولكن بها عيب واحد أنه يمكن عند بعض المرضى أن يصدر صوت تصادم الفكين وخاصة إذا كان الطقم غير ثابت بشكل كامل







نوع يسمى بدلة فيتاليوم : وهي بدلة ذات قاعدة معدنية تصف عليها الأسنان ، يمكن أن تكون الأسنان كما في البدلة السابقة مصنوعة من البرسلان أو البلاست







عند استعمالك لتركيبة الأسنان أول مرة قد تشعر بثقل وجسم غريب داخل الفم ولكنك ستعتاد عليها إذا داومت على استعمالها.

1. بعض الصعوبات التي قد تواجهها عند بدء استخدام التركيبة الاصطناعية:

*

زيادة افرازات اللعاب:

يحدث ذلك في الأيام الأولى من استخدام التركيبة وسرعان ما يزول بعد عدة أيام ليعود مقدار إفراز اللعاب إلى حالته الطبيعية.

*

صعوبة في تناول الطعام:

في البداية يفضل تناول الأطعمة الطرية السهلة المضغ وبالتدريج يمكنك تناول الأطعمة الأكثر صلابة مع أخذ الوقت الكافي في المضغ. ربما يزعجك هذا الوقت عدة أسابيع ولكنك ستعتاد على ذلك.

*

صعوبة في الكلام:

قد تشعر في البداية بأنه من الصعب عليك الكلام ذلك لأنك لم تعتاد بعد على استخدام التركيبة لذا يجب عليك أن تتمرن مرات عديدة على الكلام لوحدك بصوت عالي أمام المرآة وستجد تدريجيا انه من السهل عليك التحدث بدون صعوبات.

*

الشعور باهتزاز الطقم في الفم:

ليس غربيا أن تشعر بذلك في البداية لكن بعد فترة ستشعر بثبات التركيبة لان عضلات اللسان والخدان والشفتان ستعمل جميعها على ثبات التركيبة في مكانها.



2. كيفية المحافظة على التركيبات الاصطناعية (أطقم الأسنان):

*

أولا: بالعناية بنظافة التركيبة:

1. يجب الاهتمام بتنظيف التركيبات إذا أردت المحافظة عليها فترة أطول كل يوم باستخدام فرشاة ومعجون خاصين بتنظيف التراكيب وكل أسبوع يجب أن تنقع التركيبة سبعة أو ثمانية ساعات في محلول طبي.

2. عند تنظيف التركيبة احرص على أن يكون ذلك فوق مغسلة مملوءة بالماء فإذا ما وقعت من يدك سقطت في الماء فلا تنكسر.

3. قبل النوم ضع تركيبة الأسنان في كوب به ماء كي يحميها من الجفاف الذي يمكن أن يؤدي إلى حدوث انحناءات دائمة فيها مما يجعلها مع الوقت غير صالحة للاستخدام







*

ثانيا: بالعناية بنظافة الفم:

يجب الاهتمام بنظافة الأسنان المتبقية باستخدام الفرشاة والمعجون كلما أردنا تنظيف التركيبة كما يجب تنظيف اللثة وسقف الحلق بفرشاة ناعمة حتى تتحسن الدورة الدموية في الفم كلما اهتممنا بنظافة التركيبة والفم ازدادت ثباتا وقلت التهابات اللثة.

*

ثالثا: زيارة طبيب الأسنان بانتظام:

علبك بزيارة طبيب الأسنان بصفة دورية للتأكد من صلاحية التركيبة للاستخدام لأن هناك تغيرات دائمة الحدوث في أنسجة الدم واللثة ولكي يقوم بمعالجة التهابات اللثة وتسوس الأسنان إن وجدت.

*

تحذيرات:

1. لا تستخدم فرشاة ومعجون الأسنان العاديين في تنظيف التركيبة لأنها يمكن أن تسبب تلفا في الأسنان الاصطناعية بجعل أسطحها خشنه مما يساعد على سهولة التصاق الأوساخ بالتركيبة وتغير لونها بشكل دائم.

2. لا تحاول إصلاح المشبك المعدني في التركيبة عند حدوث أي اعوجاج به لان ذلك ممكن أن يؤدي إلى زيادة القوة المؤثرة على الأسنان مما يمكن أن يؤدي إلى فقدها.

3. لا تستعمل أبدا أي مسحوق مبيض (يستخدم في المنزل) لتنظيف تركيبة الأسنان أو لنقعها فيه.

4. لا تنام أبدا وتركيبة الأسنان داخل فمك.

*

وأخيرا:

لا تيأس عند بدء استخدام تركيبة الأسنان الجديدة فالأمر سيهون عليك إذا أدركت أن التعود على استخدامها يحتاج إلى وقت وجهد ولن تلبث أن تشعر أنها أصبحت جزء منك لا تستطيع الاستغناء عنه.



3. العناية بالتركيبات الثابتة



إن العناية بالتركيبات الثابتة لاتختلف عن العناية بالأسنان الطبيعية من إستخدام لفرشاة الأسنان و الخيط السني و زيارة دورية لطبيب الأسنان.

1. استخدام الفرشاة لتنظيف التركيبات الثابتة بالإضافة لاستخدام الفرشات العادية, والتي يراعى أن تكون ناعمة و مستديرة الأطراف لتفادي خدش التركيبات, ينصح باستخدام فرشاة خاصة مخروطية الشكل لتنظيف ما بين الجسور واللثة.

2. مع الجسور و التيجان سوف تحتاج إلى الخيط السني أكثر من ذي قبل. ويفضل استخدام خيطا سنيا خاصا يصفه الطبيب و ذلك لإزالة الفضلات بين اللثة و التركيبات الثابتة و التي لا تستطيع فرشاة الأسنان الوصول إل













. الزيارة الدورية لطبيب الأسنان مرة كل ستة أشهر أمر حيوي و هام من أي برنامج للعناية بالأسنان وخاصة مع التركيبات السنية. خلال تلك الزيارات سيقوم طبيب الأسنان بالتالي:

*

بفحص التركيبات السنية.
*

القيام بتنظيفها بأدوات خاصة.
*

اكتشاف أي مشكلة طارئة أو بداية التهاب.
*

القيام بفحص مدى ثباتها.
*

التأكد من صحة فمك و أسنانك بشكل عام.
*

إعطائك المزيد من النصائح و التعليمات للعناية و المحافظة على التركيبات الثابتة.

بحث,العلوم,طقم,الاسنان


ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك




fpe gjoww 'f hghskhk , hgug,l - jv;df 'rl

Eng.ZuhaiR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها Eng.ZuhaiR
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
قالب بوربوينت فرشاة اسنان و سن خلفيات بوربوينت - قوالب بوربوينت - Powerpoint Template Eng.ZuhaiR 0 748 30-04-2014 03:08 PM
الأسنان قالب بوربوينت متميز خلفيات بوربوينت - قوالب بوربوينت - Powerpoint Template Eng.ZuhaiR 0 823 30-04-2014 03:04 PM
قالب بوربوينت تنظيف الأسنان خلفيات بوربوينت - قوالب بوربوينت - Powerpoint Template Eng.ZuhaiR 0 444 30-04-2014 03:00 PM
قالب بوربوينت باللون الأزرق لسنة 2014 خلفيات بوربوينت - قوالب بوربوينت - Powerpoint Template Eng.ZuhaiR 0 969 30-04-2014 02:54 PM
قالب بوربوينت السيارات و البيئة خلفيات بوربوينت - قوالب بوربوينت - Powerpoint Template Eng.ZuhaiR 0 548 28-04-2014 12:36 PM

قديم 12-06-2011, 10:03 AM   #2

*خيآل انثى*
شخصيات هامة
alkap ~
 
الصورة الرمزية *خيآل انثى*

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 74373
التسِجيلٌ : May 2010
مشَارَڪاتْي : 21,351
الُجٍنس :
مُزَأجِيِ : مزاجي
 نُقآطِيْ » *خيآل انثى* is a name known to all*خيآل انثى* is a name known to all*خيآل انثى* is a name known to all*خيآل انثى* is a name known to all*خيآل انثى* is a name known to all*خيآل انثى* is a name known to all*خيآل انثى* is a name known to all*خيآل انثى* is a name known to all*خيآل انثى* is a name known to all*خيآل انثى* is a name known to all*خيآل انثى* is a name known to all
¬» مشروبك   water
¬» قناتك abudhabi

90  
افتراضي

جزاك الله الجنه على البحث القيم اتمنى الفائده لللجميع



*خيآل انثى* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-06-2011, 10:35 PM   #3

Eng.ZuhaiR
alkap ~
 
الصورة الرمزية Eng.ZuhaiR

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 3
التسِجيلٌ : Aug 2007
مشَارَڪاتْي : 35,039
مُڪإني : QaTaR
الُجٍنس :
دًولتّيَ : دولتي Qatar
مُزَأجِيِ : مزاجي
 نُقآطِيْ » Eng.ZuhaiR is a name known to allEng.ZuhaiR is a name known to allEng.ZuhaiR is a name known to allEng.ZuhaiR is a name known to allEng.ZuhaiR is a name known to allEng.ZuhaiR is a name known to allEng.ZuhaiR is a name known to allEng.ZuhaiR is a name known to allEng.ZuhaiR is a name known to allEng.ZuhaiR is a name known to allEng.ZuhaiR is a name known to all
мч ѕмѕ ~
اهلا و سهلا بالجميع في حال وجود اي استفسار او شكوى لا تتردد ابدا بمراسلتي في رسائل الزوار او فتح موضوع في قسم الشكاوي
мч ммѕ ~
My Mms ~

180  
افتراضي

اشكرك اختي خيال ع مرورك

Eng.ZuhaiR غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 22-11-2011, 06:39 AM   #4

إحسـآس شـآعـر
 
الصورة الرمزية إحسـآس شـآعـر

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 22258
التسِجيلٌ : Feb 2009
مشَارَڪاتْي : 38,431
 نُقآطِيْ » إحسـآس شـآعـر is a name known to allإحسـآس شـآعـر is a name known to allإحسـآس شـآعـر is a name known to allإحسـآس شـآعـر is a name known to allإحسـآس شـآعـر is a name known to allإحسـآس شـآعـر is a name known to allإحسـآس شـآعـر is a name known to allإحسـآس شـآعـر is a name known to allإحسـآس شـآعـر is a name known to allإحسـآس شـآعـر is a name known to allإحسـآس شـآعـر is a name known to all

افتراضي

مشكور آخ,ـوي
يع,ـطيكـ ـآلف ع,ـآافيه




إحسـآس شـآعـر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الاسنان, العلوم, بحث, طقم

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 02:50 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0
SEO by FiraSEO v3.0 .

Security team


Proudly Powered by: vBSocial Notifications 6.2