تسجيل الدخول



اخر المواضيع


الدافعية

المقدمة:. إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا

إضافة رد
 
LinkBack أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 17-11-2010, 07:49 PM   #1

القلب الحزينة

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 90327
التسِجيلٌ : Nov 2010
مشَارَڪاتْي : 8
 نُقآطِيْ » القلب الحزينة is on a distinguished road

Icon10 الدافعية





November 17th, 2010

المقدمة:.
إن الحمد لله، نحمده، ونستعينه، ونستغفره، ونعوذ بالله من شرور أنفسنا ومن سيئات أعمالنا، من يهده الله فلا مضل له، ومن يضلل فلا هادى له وأشهد أن لا إله إلا الله وحده لا شريك له، وأشهد أن محمدا عبده ورسوله أما بعد،فإن تحفيز الطلبة هو بمثابة إقناعهم لان يقوموا بعمل ما يساعدهم على التعلم سواء أكان ذلك قراءة واجبات محددة من الكتاب المقرر أم حل المسائل المطلوبة في الرياضيات أم القيام بطرح أسئلة جيدة داخل المحاضرة الصفيه .هذا التحفيز هو ما أصطلح عليه في علم النفس باسم
( الدافعية )، وسبب اختياري لهذا البحث لان الدافعية هي التي تحقق الانجازات والاهداف فهي التي تنشط سلوك الكائن الحي، تساعد الإنسان على زيادة معرفته بنفسه وبغيره, وتدفعه إلى التصرف بما تقتضيه الظروف والمواقف المختلفة كما أنها تلعب استجابات الدوافع دوراً مهماً في ميدان التوجه والعلاج النفسي لما لها أهمية من تفسير الارفاد وأنماط سلوكهم ، وقد قسمت بحثي إلى ثلاثة فصول ، فالفصل الاول يتناول(مفهوم الدافعية وأنواع الدوافع) والفصل الثاني يتناول(الدوافع النفسية و الدافعية في التعلم والدافعية للتحصيل) أما عن الفصل الثالث فيتناول(وظيفة الدافعية والعوامل المؤثرة في الدافعية و التطبيقات التربوية للدافعية)

















الدوافع النفسية
معنى الدافع النفسي :.
( هو قوة نفسية فسيولوجيه تنبع من النفس وتحركها مثيرات داخلية أو خارجية فتؤدي إلى وجود رغبة ملحة في القيام بنشاط معين والاستمرار فيه حتى تتحقق هذه الرغبة ويتم إشباع هذا الدافع بما يخفف من حدة التوتر النفسي )
وتعتبر دراسة الدوافع النفسية من الموضوعات الهامة في ميدان التربية إذ أن الدوافع النفسية تعتبر محركات السلوك وأساس التصرفات التي تبدو لنا في المواقف المختلفة في تفاعل الفرد مع البيئة ، ففهم دوافع التلميذ يساعد على توجيه سلوكه فالدافع هو المفتاح الحقيقي لضبط سلوكه وتوجيهه
وهناك فرق بين الدوافع والمظاهر السلوكية حيث نجد أن السلوك الظاهر لنا قد يكون له أكثر من دافع في آن واحد مثلا العدوان والعناد مظاهر سلوكية لها أكثر من دافع وكذلك السرقة والتدمير لها أكثر من دافع .
إذن الدافع يتضمن ما يأتي :.
1- استشارة الطاقة النفسية بوجود رغبة أو شعور بحاجه في تحقيق هدف .

2- الشعور بنوع معين من التوتر النفسي والفسيولوجي الذي يثير نوعا من الانفعال ويدفع إلى القيام بنشاط موجه نحو الهدف .

3- إشباع الحاجة النفسية يخفف من حدة التوتر النفسي .

ويتوقف نجاح الفرد في تحقيق أهدافه على قدرته على :-
1- تحديد اتجاه سلوكه
2- المثابرة(1)
3- توجيه السلوك وتعديله بما يؤدي إلى الوصول إلى الهدف .

1- المثابرة:. العمل بجد وإجتهاد لتحقيق الهدف المنشود.


* تقسيمات الدوافع :
1- أولية 00ثانوية 00مشتقة
2- بيولوجيه أو عضوية أو فسيولوجية 00نفسية اجتماعيه
3- فطرية 00مكتسبة
4- شعورية 00لاشعورية

الدوافع البيولوجية

وهي دوافع فطريه(1) يتفق فيها أفراد الجنس الواحد وتوجد عند جميع الناس مهما اختلفت بيئاتهم كما توجد عند الحيوان كذلك وان كانت تختلف في أسلوب اشباعها من مجتمع لآخر ومن حيوان لآخر .
ومن أمثلتها :-
1- الدافع إلى البحث عن الطعام والشراب
2- الدافع إلى التنفس
3-الدافع إلى الراحة والنوم
4- الدافع الجنسي

الدوافع النفسية والاجتماعية

وهي تعتبر دوافع مكتسبة غير أولية رغم أنها مبنية على أسس فطرية أولية إلا أنها تأثرت بنسبة كبيرة بالبيئة لذلك فهي أكثر مرونة وتختلف من فرد إلى آخر في مظاهرها السلوكية(2) ومن حيوان إلى آخر في التعبير عن نفسها .


(1) الدوافع الفطرية: الامور المغروسه في النفس الانسانية والتي أوجدها الله سبحانة وتعالى.
(2) المظهر السلوكي:. التكيفي استجابات المعاق عقلياً للمتطلبات الاجتماعية




وتتعدد الدوافع الاجتماعية بتطور الحضارة والقيم لأنها تكتسب بالتعلم نتيجة الاحتكاك بالحياة ، ومن أمثلتها :
1- الدافع الديني .
2- الدافع الوطني والولاء للجماعة .
3- الدوافع الشعورية واللاشعورية

الدوافع الشعورية هي تلك التصرفات التي يقوم بها الفرد عن وعي وإدراك وبصيرة مثل الإقدام على تناول طعام أو اختيار التعلم والمهنة ، أما الدوافع اللاشعورية فهي تلك التصرفات التي يقوم بها الفرد من غير شعور .

التفسيرات المختلفة للدوافع النفسية :
لقد كثرت الآراء والنظريات التي تفسر الدوافع النفسية ولكي نتتبع هذه الآراء وتلك النظريات لا بد أن نبدأ من النشـاط السلوكي منذ استشارة الدافع إلى نهاية إشباعه حيث نجد :-

أولا: بعض علماء النفس قد أكدوا الدوافع النفسية في المرحلة الأولى لاستثارتها حيث تحدث هؤلاء العلماء عما أسموه بمحركات السلوك كما تحدثوا عن المثيرات والاستثارات الداخلية النابعة من النفس .
وهنا يمكن التفريق بين الدافع والمثيرات الخارجية فالدافع الداخلي يشكل استعداد للقيام بسلوك معين بشكل تلقائي وداخلي أما المثيرات الخارجية تأتي من الخارج عن طريق إدراك الشخص له في موقف معين عن طريق حواسه .
فالدافع إلى تناول طعام بسبب الجوع هو دافع داخلي أما تناول الطعام بسبب مشاهدتك له فهذا مثير خارجي .
ثانيا : بعض علماء النفس الآخرين قد اهتموا بالجزء الأخير من دورة النشاط السلوكي وهو الوصول إلى الغرض أو تحقق الهدف ، وقد استخدم هؤلاء العلماء مصطلحات مختلفة مثــل ( الغرض ، الهدف ، النهاية ، القصد )
ثالثا : أما الفريق الثالث من الباحثيين فقد أكدوا أهمية المرحلة المتوسطة في الدوافع وما يحدث بين بداية الاستشارة والوصول إلى الهدف واشباع الدافع .
وقد أكد هؤلاء العلماء على أهمية الحوافز والمحمسات وأهمية العوامل المتنوعة والقوى التي تؤثر في مجال السلوك وما يحدث من اختلال التوازن أو حدوث التوتر
*دافعية التعلم في المدرسة والدافعية للتحصيل:.
وتسمى هذه الدافعية بدافعية الطالب للتعلم, وهذه يقوم بها المعلم لكي ينمي في الطالب نوع خاص من الدافعية.
وتعرف هذه الدافعية بنزعة الطالب للبحث عن ناطات ذات معنى وقيمة , وذلك للحصول على مكتسبات وفوائد أكاديمية لهذا الطالب.
والواجب على المعلم أن يوجد العناصر التي تخلق الدافعية للتعلم عند المتعلم والاهتمام والتركيز على هدف معين, وعدم وجود خوف ويأس عند الفشل بل يجب على الطالب أن يحاول , فهذه العناصر تجعل الطالب دائما متفائل, وهناك عناصر كثيرة كالوعي و وإدراك المعرفة التي ينبغي تعلمها والبحث عن المعلومات الجديدة, ثم بعد ذلك فعليه أن يغرس في الطالب الافتخار بالتحصيل الجيد.
ومن المعروف أن الطلاب القادمون إلى الدراسة ليسو بتلك الدافعية القوية للتعلم, وكذلك توجد هناك فروق فردية بين دوافع الطلاب















*وظيفة الدافعية في التعلم :
من الثابت أنه لا تعلم بدون دافع معين ، نظراً لأنّ نشاط الفرد وتعلمه الناتج عن هذا النشاط في موقف خارجي معين تحدده الظروف الدافعة الموجودة في هذا الموقف . وتؤدي الدافعية في التعلم وظيفة من ثلاثة هي :
1- إنها تحرر الطاقة الانفعالية في الفرد ، والتي تثير نشاطاً معيناً لديه .
2- إنها تجعل الفرد يستجيب لموقف معين ، ويهمل المواقف الأخرى ، كما تجعله يتصرف بطريقة معينة في ذلك الموقف .
3- إنها تجعل الفرد يوجه نشاطه وجهة معينة ، حتى يشبع الحاجة الناشئة عنده، ويزيل التوتر الكامن لديه ن أي حتى يصل إلى هدفه.
ومن المعلوم أنّ التعلم لا يكون مثمراً إلا إذا كان هادفاً إلى بلوغ غرض ، مما يؤكد على أهمية الدافعية في التعلم
· العوامل المؤثرة في قوة الدافعية للتعلم:.

تتوقف قوة الدافعية للتعلم على مراعاة ما يلي :
1- أن يقوم المعلم بتحديد الخبرة المراد تعلمها تحديداً يؤدي إلى فهم التلاميذ للموقف الذي يعملون فيه، ومن شأن ذلك أن يؤدي إلى إثارة نشاط موجه لتحقيق الهدف المراد تحقيقه

2- أن يراعي المعلم في اختياره للأهداف والمحفزات أن تكون مرتبطة بالدافع من جهة وبنوع النشاط الممارس من جهة أخرى ، لأن ذلك يساعد على تشجيع تقدم التلاميذ في التحصيل إلى درجة كبيرة .

3- أن يراعي المعلم أن يكون الهدف الذي يختاره مناسبا لمستوى استعدادات التلاميذ العقلية لأن ذلك يؤدي إلى زيادة قيمة الدافع كعامل مساعد على بعث أنواع النشاطالمحققة للهدف . ومن الثابت أن التلاميذ يحجمون عن بذل أي جهد لتحقيق الهدف الذي يجدون أنه في مستوى يتعذر عليهم الوصول إليه.

4- أن يلحق المعلم الإثابة بتحقيق الهدف مباشرة، لأن ذلك يزيد من القوة الفاعلة للدافع . ومن الثابت أن مرور وقت طويل بين إنجاز النشاط وتحقيق الهدف يفقد الإثابة قيمتها عند المتعلم ، ويجعل تعطشه للحصول عليها فاتراً








*التطبيقات التربوية
أولاً : توفير الدافعية للتعلم المدرسي





1- أن يهتم المعلم بحاجات التلاميذ العقلية والنفسية والاجتماعية ، نظرا ً لأن هذا الاهتمام يمثل دافعاً فعالاً للتعلم ، ويؤدي توافره إلى حدوث التعلم بصورة مناسبة وفيما يلي عرض موجز لأهـم هذه الحاجات :
أ‌- الحاجات العقلية : ومن أبرزها ما يلي :
- الحاجة للإثارة
- الحاجة للعب بالأشياء ومعالجتها و أو إجراء تغييرات عليها
- الحاجة إلى التحصيل
ب‌- الحاجات النفسية والاجتماعية : ومن أبرزها ما يلي :
- الحاجة إلى الانتماء
- الحاجة إلى الاستقلال
- الحاجة إلى السيطرة
- الحاجة إلى العدوان
- الحاجة إلى التمجيد
- الحاجة إلى المساعدة
2- أن تتخذ الأسرة أهل الحي مواقف سوية من المدرسة كمؤسسة تربوية ، ويتجلى ذلك في تجنب نقد المدرسة من جانب الراشدين في الأسرة وفي اهتمام أهل الحي بسد احتياجات المدرسة ومن شان ذلك أن يؤدي إلى إيجاد مواقف سوية من المدرسة لدى التلاميذ .
3- أن يتوفر للتلاميذ جو تعلمي مفعم بالأمن والحرية ، سواء أكان ذلك في بيئة المدرسة أم في الصف ، ويتأنى ذلك من خلال احترام شخصيات التلاميذ ، وتقبل أفكارهم دون سخرية أو تهكم ، والامتناع عن إيقاع العقاب البدني بهم .
4- أن تتاح فرص النجاح أمام التلاميذ ، ويتأتى ذلك من خلال مراعاة استعدادهم للتعلم أثناء تخطيط النشاطات التعلمية ، وبتقديم إنجازات التلميذ في ضوء إمكاناته هو وليس بالمقارنة مه أقرانه ومن الثابت أن النجاح يدفع إلى مزيد من النجاح .
5- أن تتوافر ظروف مادية في غرفة الصف تشجع على التعلم ، ومن الأمثلة على ذلك تنظيم مقاعد التلاميذ على نحو يساعدهم على الإسهام الفعال في النشاطات التعليمية ، والإكثار من المثيرات الحسية الوظيفية ونحو ذلك .
ثانياً: توفير الدافعية للتعلم الصفي :.
1- إثارة اهتمام التلاميذ بموضوع الدرس في بداية الحصة وحصر انتباههم فيه ، ومن أكثر الطرق جدوى في تحقيق هذا الجانب ما يلي :
- توضيح أهمية الأهداف التعلمية

- لإثارة حب الاستطلاع عند التلاميذ من خلال تقديم مادة تعليمية جديدة .

- الاستثارة الصادمة مثال ذلك : أن يسأل المعلم تلاميذه ماذا يحدث لو احتجبت الشمس عند الظهور ؟

- إحداث تغييرات ملحوظة في الظروف المادية بغرفة الصف ، من خلال الطلب إلى التلاميذ بأن يعيدوا ترتيب مقاعدهم .
2- المحافظة على استمرار انتباه التلاميذ للدرس طوال الحصة ، ومن أكثر الطرق جدوى في تحقيق هذا الجانب ما يلي :

- تنويع الأنشطة التعليمية التعلمية .
- تنويع الوسائل الحسية للإدراك .
- استخدام المعلم للتلميحات غير اللفظية والمتمثلة في الإشارات والحركات البدنية .
- قيام المعلم بالتحرك والتنقل داخل غرفة الصف .
- تجنب السلوك المشتت للانتباه .

3- اشتراك التلاميذ في نشاطات الدرس ، ومن أكثر الطرق مساعدة تحقيق هذا الجانب ما يلي :
- إشراك التلاميذ في تحديد الأهداف التعلمية .
- إتاحة الفرص أمام التلاميذ للعمل في جماعات صغيرة
الخاتمة :
نستنتج من خلال هذا البحث أن المعلم بإمكانه تحفيز التعلم الذي يريده في طلبته خلال المساق التدريسي وهذا ما ينمي في الطلبة المهارات التي كانت قبل التحفيز غير واضحة وقد تكون الدافعية حلاً لتلك الفئة من الطلبة الذين يؤخرون واجباتهم ولم ينفع معهم الإنتقاد والتأنيب ، أما مع الفئة الأخرى مع الطلبة الذين يبذلون جهدهم في حل الواجبات بشكل جيد فالدافعية تكون بالنسبة لهم ذات تأثير أقل. وأخيراً : نسأل من المولى عز وجل أن يتقبل منا هذا البحث المتواضع الذي تحدثنا فيه عن مواضيع متعلقة بالدافعية ونتمنى من الله تعالى العون والتوفيق والسداد

(الوصيات والمقترحات)

ومن مقترحاتنا على هذا الموضوع ونخص بمقترحاتنا الطلاب من قبل الوالدين (لابد من أن يتجنب الآباء النقد والسخرية من الأطفال، استخدم أنت كمعلم نظام المكافأة الفورية، امتدح سلوك الطفل بشكل مباشر وغير مباشر، يجب أن تجعل الطالب يشعر بالإنجازات الذي قام بها في المهمات المدرسية .وبذلك يكون
مفهوم الذات لديه إيجابيا من خلال سلسلة الإنجازات التي يؤديهاوتلقى استحسان معلميه ووالديه، يجب عدم إرهاق الطفل بالواجبات المنزلية لأن في هذا قد يتسبب في زيادة إحباط الطفل)







*المصادر والمراجع:.
* المحمص في علم النفس التربوي – تأليف : هشام عليان ، صالح هندي تيسير الكوفحي * علم النفس التربوي وتطبيقاته – تأليف : د. محمد عبدالله البيلي ، د. عبد القادر عبدالله العمادي ، د. عبد المجيد الصمادي –مكتبة الفلاح للنشر والتوزيع – ( 1998م-1419هـ ) .
* علم النفس التربوي ( نظرة معاصرة ) – تأليف الأستاذ الدكتور عبد الرحمن عدس – الطبعة الأولى ( 1998م- 1418هـ ) .
* علم النفس التعليمي – تأليف الدكتور محمد خليفة بركات – الجزء الأول – الطبعة الثالثة ( 1399هـ-1979م ) – دار القلم .
**الفهرس**
م

الموضوعات
رقم الصفحة
1

المقدمة
1
2

الفصل الاول
2
3

الدوافع النفسية
3
4
دافعية التعلم في المدرسة والدافعية للتحصيل
6
5
الفصل الثاني
7
6
وظيفة الدافعية
8
7
العوامل المؤثرة في الدافعية
8
8
الفصل الثالث
9
9
التطبيقات التربوية

10
10
الخاتمة
15
11
المصادر والمراجع
16
12
الفهرس

17
13
التلخيص

18

*التلخيص:.
- قد تحدثنا في بداية البحث عن مفهوم الدافعية وهي:.مجموعه من الظروف أو العمليات التي تنشط سلوك الكائن الحي وتوجهه نحو تحقيق هدف معين.وتنقسم إلى نوعين متكاملين وهما(الدوافع الفطرية و الدوافع الاجتماعية) والدافع النفسي هو:.هو قوة نفسية فسيولوجية تنبع من النفس وتحركها مثيرات داخلية أو خارجية فتؤدي إلى وجود رغبة ملحة في القيام بنشاط معين والاستمرار فيه حتى تتحقق هذه الرغبة ويتم إشباع هذا الدافع بما يخفف من حدة التوتر النفسي ويتوقف نجاح هذا الدافع على تحديد اتجاه سلوكه والمثابرة ، أما عن الدافع البيولوجي فهو :. وهي دوافع فطريه يتفق فيها أفراد الجنس الواحد وتوجد عند جميع الناس مهما اختلفت بيئاتهم كما توجد عند الحيوان كذلك وان كانت تختلف في أسلوب إشباعها من مجتمع لآخر ومن حيوان لآخر، ومن أمثلته:. الدافع إلى الراحة والدافع الجنسي ، أما عن الدوافع النفسية والاجتماعية فهي:. وهي تعتبر دوافع مكتسبة غير أولية رغم أنها مبنية على أسس فطرية أولية إلا أنها تأثرت بنسبة كبيرة بالبيئة لذلك فهي أكثر مرونة وتختلف من فرد إلى آخر في مظاهرها السلوكية ومن حيوان إلى آخر في التعبير عن نفسها ، واختلفت وتعددت التفسيرات عن الدوافع النفسية عند علماء النفس ، كما تعددت وظائف الدوافع في التعلم ومنها:. إنها تحرر الطاقة الانفعالية في الفرد ، والتي تثير نشاطاً معيناً لديه . إنها تجعل الفرد يستجيب لموقف معين ، ويهمل المواقف الأخرى ، كما تجعله يتصرف بطريقة معينة في ذلك الموقف.

دولة الامارات العربية المتحدة
منطقة العين التعليمية
وزارة التربية والتعليم
مدرسة العطاء للتعليم الاساسي والثانوي






بحث















2008-2009



ساعد في نشر والارتقاء بنا عبر مشاركة رأيك في الفيس بوك




hg]htudm

القلب الحزينة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس

اخر 5 مواضيع التي كتبها القلب الحزينة
المواضيع المنتدى اخر مشاركة عدد الردود عدد المشاهدات تاريخ اخر مشاركة
هلا والله تفضلوا بقصة رائعة مكتبة آلروآيــات وآلقصص عبير الزهور 5 291 19-11-2010 07:52 PM
المضيق قسم المرحلة الثانوية * حلا * 5 736 19-11-2010 07:17 PM
مشروع لمادة الفيزياء قسم المرحلة الثانوية * حلا * 6 2774 17-11-2010 08:24 PM
الدافعية قسم المرحلة الثانوية * حلا * 5 1421 17-11-2010 07:49 PM
تقرير عن نابليون بونابرت قسم المرحلة الثانوية * حلا * 6 1648 13-11-2010 09:16 PM

قديم 17-11-2010, 07:55 PM   #2

أبو أنس
وداعـــــــا

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 49338
التسِجيلٌ : Sep 2009
مشَارَڪاتْي : 18,548
 نُقآطِيْ » أبو أنس is a name known to allأبو أنس is a name known to allأبو أنس is a name known to allأبو أنس is a name known to allأبو أنس is a name known to allأبو أنس is a name known to allأبو أنس is a name known to allأبو أنس is a name known to allأبو أنس is a name known to allأبو أنس is a name known to allأبو أنس is a name known to all

افتراضي

جزاك الله كل خير .. بحث أكثر من رائع

أبو أنس غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 17-11-2010, 09:09 PM   #3

*خيآل انثى*
شخصيات هامة
alkap ~
 
الصورة الرمزية *خيآل انثى*

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 74373
التسِجيلٌ : May 2010
مشَارَڪاتْي : 21,351
الُجٍنس :
مُزَأجِيِ : مزاجي
 نُقآطِيْ » *خيآل انثى* is a name known to all*خيآل انثى* is a name known to all*خيآل انثى* is a name known to all*خيآل انثى* is a name known to all*خيآل انثى* is a name known to all*خيآل انثى* is a name known to all*خيآل انثى* is a name known to all*خيآل انثى* is a name known to all*خيآل انثى* is a name known to all*خيآل انثى* is a name known to all*خيآل انثى* is a name known to all
¬» مشروبك   water
¬» قناتك abudhabi

90  
افتراضي


جزاك الله الخير كله بحث شامل ورائع

.

*خيآل انثى* غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-03-2011, 08:41 AM   #4

إحسـآس شـآعـر
 
الصورة الرمزية إحسـآس شـآعـر

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 22258
التسِجيلٌ : Feb 2009
مشَارَڪاتْي : 38,431
 نُقآطِيْ » إحسـآس شـآعـر is a name known to allإحسـآس شـآعـر is a name known to allإحسـآس شـآعـر is a name known to allإحسـآس شـآعـر is a name known to allإحسـآس شـآعـر is a name known to allإحسـآس شـآعـر is a name known to allإحسـآس شـآعـر is a name known to allإحسـآس شـآعـر is a name known to allإحسـآس شـآعـر is a name known to allإحسـآس شـآعـر is a name known to allإحسـآس شـآعـر is a name known to all

افتراضي

* طرح رآاآئع *
آلف شكر آاختي


إحسـآس شـآعـر غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2012, 02:59 AM   #5

رذاذ العطاء

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 111803
التسِجيلٌ : Jan 2012
مشَارَڪاتْي : 11
 نُقآطِيْ » رذاذ العطاء is on a distinguished road

افتراضي

جزاك الله خير

رذاذ العطاء غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 19-01-2012, 11:12 AM   #6

* حلا *
 
الصورة الرمزية * حلا *

رقَمْ آلع’َـضويـہ: 23
التسِجيلٌ : Aug 2007
مشَارَڪاتْي : 38,834
 نُقآطِيْ » * حلا * is a name known to all* حلا * is a name known to all* حلا * is a name known to all* حلا * is a name known to all* حلا * is a name known to all* حلا * is a name known to all* حلا * is a name known to all* حلا * is a name known to all* حلا * is a name known to all* حلا * is a name known to all* حلا * is a name known to all

155  
افتراضي

يعطيك العافيه


...


* حلا * غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

الكلمات الدلالية (Tags)
الدافعية

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة
Trackbacks are متاحة
Pingbacks are متاحة
Refbacks are متاحة


Facebook Comments by: ABDU_GO - شركة الإبداع الرقمية

الساعة الآن 05:40 PM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.7
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
SEO by vBSEO 3.6.0
SEO by FiraSEO v3.0 .

Security team


Proudly Powered by: vBSocial Notifications 6.2